كتاب ختم النبوة

كتاب ختم النبوة

بسم الله الرحمن الرحيم

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا. من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا وإمامنا وقدوتنا وشفيعنا محمداً عبده ورسوله، وصفيه وخليله، وخيرته من خلقه.
{يا أيها الذين ءامنُوا اتقوا الله حق تُقاتهِ، ولاتموتن إلا وأنتم مسلمون} (آل عمران؛ 3:102).
{يا أيُهَا النَاسُ اتقُوا ربكم الذى خلقكم من نفسٍ واحدةٍ، وخلق منها زوجَهَا، وبث مِنهُمَا رجالاً كثيرًا وِنسَاءً، واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام، إن الله كان عليكم رقيبًا} (النساء؛ 4:1) .
{يا أيها الذين ءامنوا اتقوا الله، وقولوا قولاً سديدًا ü يُصلح لكم أعَمَاَلَكُم، ويَغفِر لكم ذُنُوبَكُم، ومن يُطِعِ الله وَرسُولَهُ فقد فَاز فوزًا عظيمًا} (الأحزاب؛ 33:70).
إن خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد، صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثه بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.
أما بعد: فهذه رسالة مختصرة عن «ختم النبوة»، حاولنا فيها جمع شتات الموضوع، وجمع كافة النصوص الثابتة في الباب، وتوضيح معنى مادة «خ ت م» بالأدلة اليقينية من الكتاب، والسنة، وكلام العرب، وأقوال الأدباء والشعراء.
وكان الدافع إلي كتابتها أمور منها:
أولاً: إقامة البرهان القاطع على أن محمداً، صلوات الله وسلامه وتبريكاته عليه وعلى آله، قد نص يقيناً على أنه هو آخر الأنبياء والمرسلين، ليس بعده نبي ولا رسول. فلا يتصور خلاف ذلك إلا بالطعن في نبوته، والتكذيب بها لا محالة.
ثانياً: إبطال مزاعم القادياني الكذاب، صنيعة الإستعمار البريطاني، وحامل لقب «سير» أي فارس الإمبراطورية البريطانية حول معنى لفظة «خاتم»، وغيرها من مفترياته الساقطة المضحكة.
ثالثاً: جمع شتات النصوص في هذا الباب مع نقدها نقداً صارماً على طريق المحدثين المتشددة، حيث أن السابقين، جزاهم الله خيراً، لم يستكملوا جمع النصوص وتحريرها في مكان واحد.
نسأل الله العظيم، رب العرش الكريم، أن ينفع بهذه الرسالة؛ ونضرع إليه أن يمحق الكذابين والدجالين بإظهار الهدى ودين الحق الذي أرسل به الرسل والنبيين عامة، وسيدهم وإمامهم أبي القاسم محمد بن عبد الله الهاشمي القرشي خاتم الأنبياء والمرسلين خاصة. إنه ولي ذلك والقادر عليه، والحمد لله رب العالمين.

أبو ماجـــد: محمد بن عبدالله المســعري
لندن
الأثنين: 31 ذي الحجة 1422هـ
الموافق: 52 فبراير 2002 م
..